أخبار ومقالات

اعراض حمى البحر المتوسط | هل هناك علاج نهائي للمرض ؟

اعراض حمى البحر المتوسط

تتمثل اعراض حمى البحر المتوسط في ارتفاع الحرارة و التهابات في الصدر و البطن و المفاصل و تكرار هذه الاعراض مع كل نوبة ، و يعد مرض حمى البحر المتوسط التهابا ذاتيا و ليس مرضا مناعيا كما يتصور البعض ، و معنى التهابا ذاتيا يعني يحدث من تلقاء نفسه دون وجود فيروس معين مسبب لذلك او بكتريا و يكون وراثيا في الغالب و لا يتم اخذ مضادات حيوية للشفاء منه.

هذا الالتهاب الذاتي او ( حمى البحر المتوسط ) يمكن ان يصيب أي جزء في الجسم ، فيمكنه ان يصيب الغلاف الخارجي للقلب فيشعر المريض بألم حاد في الصدر.

كيف اكتشف ان ابني او احد افراد اسرتي مصاب بحمى البحر المتوسط ؟

اذا تكررت له عدة نوبات للأعراض السالف ذكرها و من المعروف ان حمى البحر المتوسط من اكثر الامراض التي يتم تشخيصها بشكل خاطئ لان اعراضه تتشابه مع اعراض الكثير من الامراض حيث تتلخص الاعراض في النقاط التالية :

  • الحمى و هي ارتفاع درجة الحرارة الى 39 و 40 درجة
  • ألم في الصدر مع صعوبة في التنفس و المفاصل حيث تتأثر مفاصل الركبة و الكاحل بالالتهاب و يصعب المشي مع الم شديد
  • الم في البطن يشبه الم الزائدة الدودية

يمكن ان تظهر الثلاث اعراض مرة واحدة على الشخص  ويمكن ان يظهر عليه عرض و احد او اثنين و يكون في شكل نوبات تتكرر كل 15 يوم او كل 20 يوم وتستمر لمدة 3 أيام تقريبا ، ويتعامل معها بعض الأشخاص بشكل خاطي حيث يظن البعض انه يعاني من نزلة برد فيتناول فيتامين سي او يأخذ دواء للأنفلونزا ، وهنا من يظن انه التهاب بكتيري و يأخذ مضاد حيوي و حتى الطبيب يمكن ان يخطئ في تشخيص المرض  ويعطي علاج لا يأتي بنتيجة.

تحليل حمى البحر المتوسط

هناك تحليل جيني يؤكد حمى البحر المتوسط للأطفال و اذا كان الطفل او المريض يحمل جين حمى البحر المتوسط ام لا و هل في احتمالية لان ينشط في جسمه من عدمه ، و أيضا اذا كنت تعاني من نوبات متكررة من السخونية و لا تعرف السبب يمكن عمل تحليل اميوليد ويتم عمله اثناء ارتفاع درجة الحرارة فقط للتأكد.

و من الضروري عمل تحليل جيني او ما يعرف بالــ DNA لمعرقة اذا كان جين حمي البحر المتوسط موجود في الجينات الوراثية للشخص ام لا ، لان التأخر في تشخيصه يعرض حيات الأشخاص للخطر و خاصة الأطفال يجب عمل لهم هذا التحليل.

هل مرض حمى البحر المتوسط خطير ؟

نعم خطير جدا اذا لم يتم علاجه ، لان هناك الكثير من الأشخاص قد اعتادت على اعراض حمى البحر المتوسط و النوبات الخاصة بالمرض انها تأتي في الشهر مرتين او ثلاث مرات و بعد ذلك يصبح بصحة جيدة ولا يفكر بالعلاج و هذا في غاية الخطورة ، حيث ان حمى البحر المتوسط مع كل نوبة يترسب مادة في المفاصل و في الكلى و في الخصيتين و في الكبد و يمكن ان تؤدي الى ضعف عضلة القلب هذه المادة تعرف باسم ( المادة النشوانية ) و على المدى البعيد هذه المادة تؤدي الى تلف الأعضاء التي ترسبت فيها.

اقرأ المزيد عن : افضل مكملات غذائية لزيادة الوزن

ما هي حمى البحر المتوسط ؟

سمى بهذا الاسم لأن هذا المرض يصيب الافراد من أصول متوسطية و الذين ينحدرون من سلالة العرب او الأرمن او اليهود او اليونان  او الأرمن او الاتراك او من شمال افريقيا او الايطاليون و يمكن أيضا ان يصيب افراد من أصول أخرى و لكن الأصول التي ذكرناها هم الأكثر إصابة بالمرض و تظهر عليهم اعراض حمى البحر المتوسط بشكل واضح اذا كانوا يحملون الجين الوراثي المسبب له.

علاج حمى البحر المتوسط

دواء كولشيسين Colchicine و هو الدواء الذي تم اكتشافه للقضاء على نوبات و اعراض حمى البحر المتوسط ، و لكن ليس بشكل نهائي و في الاغلب يجب ان يتناوله المريض مدى الحياة لحمي نفسه من ترسب المادة النشوانية الخطيرة و التي تترسب في أعضاء الجسم محدثة تدمير و تلف للاعضاء.

النسبة الطبيعية لتحليل حمى البحر المتوسط

يجب على مرضى حمى البحر المتوسط القيام تحليل كل 6 شهور للاطمئنان على نسبة الالتهاب في الجسم و بالتالي المتابعة مع الطبيب لضبط جرعات الدواء و الطبيب هو الذي يحدد النسبة الطبيعية التي يجب ان لا تزيد.

Related Posts